كل ما يخص تنظيم دفتر علوم الحياة والأرض
من المعلوم أن لدفتر الدروس نقطة خاصة ضمن نقطة الأنشطة الصفية تمثل 25 بالمئة من النقطة النهائية للمادة. ليس هذا الداعي الوحيد لتنظيم دفترمادة علوم الحياة والأرض وانما الرفع من فعالية التعلم والمراجعة وهذا أهم.
فوائد تنظيم دفتر الدروس:
- ربح الوقت:
دروس ووثائق ناقصة أو مبعثرة تدفع المتعلم لتسويف المراجعة ريثما تكتب الدروس الناقصة أوترتب الوثائق المبعثرة إلى أن يجد المتعلم نفسه على بعد أيام قليلة من الإمتحان, حيث لا وقت للتدوين و الترتيب و بالكاد يتوفروقت لمراجعة شاملة والتدرب على انجاز التمارين. لذا
"وجب العناية بدفترالدروس خلال الحصة وتدوين الملخصات والشروحات في أوانها".
- مراجعة اكثر فعالية:
الدفتر النظيف والمنظم يجعل المعلومات واضحة وسهلة الإستيعاب أكثر. كما يوفر جميع المعلومات اللازمة للتدرب أكثر على حل المشكلات المقدمة في تمارين التقويمات (فروض كتابية أو امتحانات اشهادية)
- مرجع خاص لسنوات دراستك القادمة :
دروس علوم الحياة و الأرض خلال الثانوي بسلكيه (الإعدادي والتأهيلي) مترابطة. لفهم درس في مستوى معين تلزم معارف و مهارات من مستوى سابق. مثلا لفهم "تفاعلات" التركيب الضوئي في السنة الأولى بكالوريا من التعليم الثانوي التأهيلي لابد من معرفة "مفهوم" التركيب الضوئي و"مراحله" من السنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي.و كذلك في بعض التخصصات الجامعية المتعلقة بالبيولوجيا والجيولوجيا يحتاج الطالب أحيانا لذلك الدرس البسيط الذي تلقاه في السلك الثانوي الذي يقدم الاساسيات ببساطة حتى يستطيع متابعة درس أكثر تعقيدا في المستوى الجامعي.
- ذكرى جميلة يفتخر بها كل جاد مجتهد:
يوما ما عندما يتحقق الطموح و يصبح التلميذ ما أراد من المحترفين ويكون ما تمنى من الشخصيات يعود لمنزل والديه ويصادف دفاتره. حتما ستحمل هذه الدفاتر ذكريات جميلة عن أصدقاء الدراسة,الاساتذة ومدى جده و اجتهاده خلال فترة الثانوي…
كيف أنظم دفتر علوم الحياة و الارض؟
النظام الخاص لدفتر علوم الحياة و الأرض يرجع لعدة اعتبارات:
- مادة علوم الحياة والارض مادة منهجية عملية هدفها اكتساب معارف في البيولوجيا و الجيولوجيا والأهم اكتساب مهارات حل المشكلات في هذين المجالين. لذا فدرس علوم الحياة والأرض عبارة عن سلسلة من الأنشطة مصممة على شكل تمارين تتكون من وضعية مشكلة وتعليمات (سلسلة من التعليمات المترابطة بهدف حل المشكلة المطروحة ) تسمح باكتساب مهارات حل المشكلات. تقدم هذه الأنشطة على شكل وثائق (مستنسخات او دفاتر وثائق).
| نموذج وثيقة نشاط من برنامج الجدع المشترك العلمي |
- تنتظم الدروس في وحدات اي مجالات او مواضيع محددة.
مثال: الخمس دروس الأولى من برنامج الجدع المشترك (
القيام بخرجة دراسية, العوامل التربوية وعلاقتها بالكائنات الحية...)تهتم بمواضيع علم البيئة (الايكولوجيا) لذا تنتظم في وحدة
"علم البيئة"ملحوظة: لا تعني الوحدة بالضرورة دروس الدورة اوالاسدوس فقد تدرس عدة وحدات خلال الدورة الواحدة /الأسدوس الواحد(انظر برنامج السنة الاولى بكالوريا علوم تجريبية مثلا).
وحدة علم البيئة من برنامج الجدع المشترك العلمي |
- مادة علوم الحياة و الارض تقتضي المشاركة والنقاش مع الزملاء والأستاذ داخل القسم وخارجه مما يستوجب توحيد النظام بين جميع التلاميذ لتسهيل الوصول للمعلومات من دفتر علوم الحياة والأرض كلما لزم الأمر خلال الحصة الدراسية وخلال جلسات المراجعة بين الزملاء.
لكل ما سبق فدفتردروس علوم الحياة والأرض ينظم كالآتي:
- تخصص الصفحة الأولى للمعلومات الشخصية: الاسم الكامل - القسم - الفوج-الرقم الترتيبي- السنة الدراسية
- تخصص حوالي 20 ورقة الأخيرة لتصحيح التمارين التوليفية والفروض الكتابية.
- في بداية وحدة جديدة ننشئ فاصل بثني ورقة نكتب عليها عنوان الوحدة بشكل واضح
- في بداية كل درس : نبدأ صفحة جديدة نكتب أعلاها عنوان الدرس باللون الاحمر ونؤطره
- ينقسم كل درس الى عناوين رئيسية,عناوين فرعية وعناوين ثانوية.وتكتب حسب المعايير التالية:
- الألوان:
- العناوين الرئيسية باللون الأحمر
- العناوين الفرعية باللون الأخضر
- العناوين الثانوية باللون الأسود.
- الترقيم :
- العناوين الرئيسية بالأرقام الرومانية (I-II-II-IV-V-VI...)
- العناوين الفرعية بالأرقام العربية ( 1-2-3-4-5-6....)
- العناوين الثانوية بالحروف (ا-ب-ج-د-ه-و-ز...)
- السحب (Retraits) أترك:
- 1 سم (او مربع كبير) قبل كتابة عنوان رئيسي
- 2 سم (مربعين) قبل كتابة عنوان فرعي
- 3 سم (3 مربعات) قبل كتابة عنوان ثانوي

تعليقات
إرسال تعليق